تصميم بداية
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لمــلتـــقـــانــا.. لذا نرجوا منك ملئ النموذج التالي من فضلك

اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر
البريد الإلكتروني تأكيد البريد الإلكتروني
التحقق من الصورة.
رجاء ادخل الستة أرقام أو الحروف الظاهرة في الصورة.


تاريخ الميلاد:    
الجنس :
الإحالة : (هذا الحقل اختياري)
هل انت موافق على قوانين المنتدى؟

دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لمــلتـــقـــانــا.. لذا نرجوا منك ملئ النموذج التالي من فضلك

اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر البريد الإلكتروني تأكيد البريد الإلكتروني
التحقق من الصورة.
رجاء ادخل الستة أرقام أو الحروف الظاهرة في الصورة.


تاريخ الميلاد:    
الجنس :
الإحالة : (هذا الحقل اختياري)
هل انت موافق على قوانين المنتدى؟

مساحة إعلانية مساحة اعلانية
نتشرف بوجودكم معنا بالملتقي وأسعدنا انضمامكم إلى اسرتنا المتواضعه نأمل من الله أن تنشروا ابداعاتكم في هذا الملتقي فأهـــــــــلاً وسهـــــــــــــــلاً بكم ننتظــــــــــر الابداعات وننتظر المشاركات ونكرر الترحيب بكم في ملتقي عائلة عياد وتقبلوا خالص شكري وتقديري :        


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-21-2013, 09:04 AM   #1
طارق
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Oct 2013
المشاركات: 13
افتراضي السيرة الذاتية عن ال عياد


السيرة الذاتية عن ال عياد

قبيلة العيايدة من بني الحارث بن كعب في التاريخ و النسب


نقلا عن كتابنا معجم قبائل مصر



العيايدة و أحدهم عيادي , قبيلة قوية تنتمي الى قبيلة بني الحارث بن كعب المذحجية اليمانية , ذات الشهرة والسطوة في الجاهلية
و الاسلام , فهم من ذرية جربوع و سلطان و جوعل ابناء سعود بن عياد الحارثي المذحجي القحطاني .


و قد خلط بعض الدارسين المتأخرين بين العيايدة ( بنو عياد ) و بين قبيلة العايد الجذامية الاقدم هجرة الى مصر ,
و لا خلط بينهما , فهناك في عرب مصر بنو عياد و بنو عايد وبنو عيد و بنوعيادة .


تاريخ العيايدة:


سكن العيايدة مع قومهم بني الحارث بنكعب في الجاهلية و الاسلام في شرق السراة و بلاد بيشة جنوب الحجاز , حيث فرضت بنوالحارث سيطرتها على من فيها و كونت عدة احلاف مع قبائلها , و كانت لهم ايام و حروبعديدة مع هوازن القيسية و غيرها.


ثم هاجر العياديون الى مصر , فسكن العيايدة طور سيناء اول نزولهم الى مصر ثم اجدبت الطور فانتقلوا الى شمال غرب سيناء .


و كانت للعيايدة ايام دامية مع الحويطات و الترابين ادت الى نزوحبطون كثيرة منهم الى وادي النيل منذ اربعة قرون , فسكنوا الشرقية و الدقهلية والغربية و المنوفية و القليوبية و ضواحي القاهرة و الجيزة و الاسماعيلية و السويس , و من الاقوال المأثورة عن هجرتهم بعدا عن اماكن النزاع و الحروب بسيناء : (تركناالشر في خشيم الطر) و خشيم الطر من ديارهم القديمةبسيناء.


و قد تردد ذكر العيايدة كثيرا في تاريخ ابن اياس و الجبرتي كقبيلة مارقة كثيرة الشغب , و هذا يرجع الى سوء علاقة ولاةالعثمانيين مع العربان عموما و عدم قدرتهم على توظيف طاقاتالعربان.


و قد كافحت العيايدة و بلي الفرنسيينفي حملتهم على مصر كفاحا مشرفا , و لم تنضو تحت نير الاحتلال الفرنسي البغيض , وكانت من عناصر تشتيت قوة الفرنسيين باعمال السلب و النهب التي كانوا يجيدونهابفرسانهم التي بلغت الف فارس , حتى اهتم بهم نابليون فاوقع بهم في الخانكة و فتكبهم فتكا ذريعا , في حين فرت بلي الى الصحراء و أعجزتنابليون.


و لم تكن علاقة محمد على بالعيايدةجيدة فقد كانوا اعداء تقليديين لحلفائه من الحويطات وزعيمهم ابن شديد , كما كانواحلفاءا لأعدائه من المماليك وزعيمهم الالفي بك , لذلك انضم محمد علي للحويطات فيحربها مع العيايدة في عجرود بالسويس.


مساكن العيايدة بريف مصر:


تنتشر قرى العيايدة بمصر و تسمى باسمالقبيلة او احد بطونها او احد مشايخها , فيسكنون في الحمادين و العزازي مركز فاقوسبالشرقية , و ابو صوير و ابو خليفة و فايد و سيرابيوم و ابو سلطان و في سكن محمدسليمان العيادي مركز القنطرة غرب و التل الكبير و ميت ابو الكوم الجديدةبالاسماعيلية , و في عرب فودة و هي قرية عرب العيايدة و عزبة الدكتور العيادي وعزبة فاطمة العيادي و عرب النوار مركز الخانكة و عرب العيايدة في جزيرة النجدي غربقرية الزهويين او شرق قرية السد و عرب صبيح مركز قليوب بالقليوبية , قرية عربالطوايلة في عين شمس الغربية و حلوان بالقاهرة , و قرى نجوع العرب و نزلة عليان وعزب كثيرة مركز الصف و عرب اسكر و الديسمي بالجيزة , و قرية العيايدة بالبحرالاحمر.


و بلادهم بسيناء تمتد من ضواحي القنطرةشرق الى تل حبوة فالمرقب فأم ضيان فالشيخ حميد فجبل الريشة , في الجفجافة و ابوعروق و ام خشيب و العقارية جنوب بئر العبد , فمن شمالهم قبيلة المساعيد , و منجنوبهم عشيرة الصفايحة من قبيلة الاحيوات و من الشرق قبيلة بلي و من الغرب قناةالسويس .


فروع العيايدة:


تتفرع العيايدة الى بطون السلاطنة والجرابعة و الجواعلة و الكواملة , فمن بطن السلاطنة عشيرة ابو طماعة و فيها عموديةالقبيلة , و ابو الريش و الصانع و ابو حمدي و ابو حماد و العتوي و القميعي وغيرها.



و أما بطن الجرابعة فعشائره العواودة وابو طويلة و فيهم عمودية القبيلة , و القريوي و كانوا شيوخ شمل القبيلة قديما , وابو رجب و ابو فودة و فيهم عمودية القبيلة و ابو سلام و ابو غرة و ابو حسين والمصابحة و الغيوث و السبوع و الغنيمات و النوافلة و ابو دقومة و الفريحات و ابورجيلة.


و أما بطن الجواعلة , فمن عشائرهالفوارسة و القديريين و فيهم عمودية البطن و العتايقة والشريفات.


و أما بطن الكواملة , فمن عشائره اولاد ابو ساعد والدريملي و ابو درويش و القعيني و ابو عواد و القليعي و ابو صبيح و ابو مطلق.


المراجع:


(انظر معجم قبائل مصر لايمنزغروت طبعة دار الفكر العربي , انظر جمهرة انساب العرب لابن حزم ص416, و موسوعةالقبائل العربية للطيب ج1 ص800 نقلا تاريخ سيناء لنعوم شقير و عن بدائع الزهور فيوقائع الدهور لابن إياس الحنفي , و عن تاريخ الجبرتي , وعن وصف مصر لاميديه جوبير , و عن قبائل العرب في مصر لاحمد لطفي السيد
طارق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




الساعة الآن 02:03 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات
جمع الحقوق محفوظة ملتقي شباب ال عياد2013
--------------

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~

------------
إهداء من شباب عياد طارق عياد لتصميم وتطوير مواقع الانترنت
تصميم طارق عياد